فرحتي

اصنع بطاقتك مع شبكة أفراح

Monday, December 31, 2007

بوش الابن .. أسوء شخصية في عام 2007



بوش : أسوء شخصية لعام 2007
جورج ووكر بوش (هو الرئيس الجمهوري الحالي والثالث والأربعون للولايات المتّحدة الأمريكيّة. كان حاكما لولاية تكساس قبل توليه رئاسة الدولة. ولد في 6يوليو 1946 وتسلّم الحكم في 20 كانون الثاني 2007 وبعد إنتخابات متقاربة النتائج مع آل غور. وفي عام2004 أعيد انتخابة للمرة الثانية لمدّة أربع سنوات، تنتهي فترة حكمه في 20 كانون الثاني 2009.
قبل دخوله السياسة، كان جورج بوش رجل أعمال. وكانت أعماله تتضمّن عدّة من شركات النفط، وكان أحد المالكين لنادي تكساس رنجر للبيسبول من 1989 إلى 1998. قبل توليه الرئاسة، عمل جورج بوش كحاكم لولاية تكسا من 1995 إلى 2000. يملك مزرعة في كروفورد تكساس. عدد من أعضاء أسرته سياسيون بارزون. فهو ابن الرئيس السابق جورج هربرت ووكر بوش، والأخ الأكبر لحاكم ولاية فلوريدا جب بوش، وحفيد عضو مجلس شيوخ الولايات المتّحدة مجلس الشيوخ برسكتّ بوش.
يرى الكثيرون أن فترة حكمه تميزت بالميل إلى التوجهات اليمينية المحافظة، والتعامل مع القضايا الخارجية بالقبضة الحديدية وإعتبار أن خوض الحروب هو الحل للمشاكل التي تواجه أمريكا. ويريد طاقمه المحافظ فرض الديمقراطية بنهجها الأمريكي على العالم الإسلامي بالقوة، وتغيير مناهج التعليم الدينية لتصبح أكثر مهادنة للفكر الغربي.
وتعد فترة حكمه من أعنف الفترات عالمياً حيث تعرضت نيويورك وواشنطن لهجوم إجرامي بالطائرات يعتقد أنه من تنفيذ تنظيم القاعدة على برجي التجارة العالمي في 11 سبتمبر 2001، حيث راح ضحيته كثير من المدنيين وبعدها أعلن عن ما يعرف بالحرب ضد الإرهاب، التي أودت بحياة آلاف المدنيين وغير المدنيين بالمقابل في أفغانسان والعراق.
استطلاعات
وكشف استطلاع أن شعبية بوش انخفضت كثيرا، وأعرب (58%) عن أملهم في نهاية ولاية بوش اليوم، فيما رأى ثلثا الأميركيين (67%) أن قراراته حول العراق وفي مجالات أخرى تمليها قناعاته الشخصية وليس الواقع، وعبر 61% عن عدم رضاهم عن الوضع الحالي في الولايات المتحدة.وشمل الاستطلاع رأي الناخبين المسجلين حول الانتخابات القادمة، وفي هذا السياق أعرب 49% عن أملهم بأن يخلف رئيس ديمقراطي الرئيس بوش، فيما أعرب 28% فقط عن أملهم بأن يكون الرئيس المقبل جمهوريا. حصلت محاولة لاغتياله في 10 ايار / مايو 2005م، بينما كان بوش يلقي كلمة في ساحة الحرية في تبليسي ، جورجيا ، إذ ألقيت قنبلة يدوية من قبل فلاديمير اروتينيان بإتجاه المنصه حيث كان الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي جالسا. وهبطت في حشد على بعد 65 قدما من المنصه بعد أن ضرب فتاة ؛ ولكنها لم تنفجر. فاعتقل على أثرها اروتينيان في تموز 2005م ، وأعترف وأدين وعوقب بالسجن المؤبد في يناير 2006م.
وأكد استطلاع للرأي شمل 3850 شخصاً في ست دول عربية الرئيس جورج بوش على انه أكثر زعيم غير محبوب في العالم. وأشارت صحيفة صنداي تايمز الاسبوعية البريطانية التي أوردت تقريرا عن فضيحة الحكومة الامريكية بشأن إتلاف وثائق تعذيب معتقلين و دفاع البيت الابيض عن هذا العمل, مبينة بأن أشرطة الفيديو لتعذيب المعتقلين تقدم بوش على انه مجرم حربوفي هذا السياق طالب ناشطون في إحدى بلدات ولاية "فيرمونت" الامريكية بإضافة بند خلال الاجتماع المقرر للبلدة في مارس القادم، يدعو لاعتقال الرئيس الأمريكي جورج بوش ونائبه ديك تشيني بسبب جرائم الحرب، خلال زيارته للمنطقة الواقعة جنوب شرقي ولاية فيرمونت.
جدير بالذكر أن كثيراً من المعلقين العرب قد اجمعوا في تصريحاتهم المختلفة أن إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش الابن هي المسئولة عن تيار الكراهية المتصاعد في العالم العربي والإسلامي ضد الولايات المتحدة، علي أساس أن سياسات بوش هي شنِّ حروب ضد المسلمين تقوم على أُسُس تمييزية .
وعليه يستحق جورج بوش أن يكون أسوء شخصية علي المستوي العالمي لهذا العام بسبب اصرار الرئيس الامريكي علي الحرب علي العراق وافغاستان وتدخله السافر في شئون المنطقة العربية والأمة الاسلامية .

No comments: