فرحتي

اصنع بطاقتك مع شبكة أفراح

Monday, May 19, 2008

تواصل الشد والجذب بين الاكثرية والمعارضة في الدوحة


-المعارضة اللبنانية:قانون الانتخاب والحكومة قبل الرئيس
- الاكثرية تتهم المعارضة بالمراوغة
الدوحة – وكالات
سيطرت حالة الشد والجذب بين المعارضة والاكثرية علي اجتماعات حوار الدوحة ، حيث أعلنت المعارضة اللبنانية في بيان لها من الدوحة رفضها إرجاء الاتفاق على موضوع قانون الانتخاب الى ما بعد انتخاب رئيس الجمهورية، وانها تصر على التوصل الى اتفاق حول هذا القانون وحول تشكيلة حكومة الوحدة الوطنية قبل انتخاب الرئيس الجديد فيما اتهمت الاكثرية المعارضة أنها تراوغها في الاجتماعات . .
و جددت المعارضة اللبنانية التزامها بالمبادرة العربية واستمرار الحوار في الدوحة وصولا إلى تطبيق بنود بيان اللجنة الوزارية العربية في بيروت برئاسة الشيخ حمد بن جاسم والقائم على الاتفاق على نسب تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الجديدة والاتفاق على قانون جديد للانتخابات النيابية .
ولفتت الانتباه الي أن المعارضة قدمت وما تزال صيغا عدة للخروج بما يؤمن عدالة التمثيل ومصالح كل اللبنانيين على ان يتوج الاتفاق بانتخاب الرئيس التوافقي العماد ميشال سليمان.
وكانت المعارضة قد عقدت اجتماعا ضم أعضاءها المشاركين في حوار الدوحة، في جناح رئيس مجلس النواب نبيه بري، في حضوره ووفده المرافق والأعضاء كافة، العماد ميشال عون والوفد المرافق، النائب محمد رعد على رأس وفد من حزب الله، النائب إيلي سكاف مع وفد الكتلة الشعبية، النائب أغوب بقرادونيان. وتم خلال الاجتماع التشاور في ما آلت اليه إعمال الحوار في الدوحة.
وعلي الجانب الاخر عقد الموالاة اجتماعا في فندق شيراتون في الدوحة للتباحث في الصيغ المطروحة لحكومة الوحدة الوطنية وقانون الانتخابات.
وشارك في الاجتماع رئيس الحكومة فؤاد السنيورة, رئيس حزب الكتائب امين الجميل, رئيس كتلة المستقبل النيابية النائب سعد الحريري, رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط, رئيس الهيئة التنفيذية في القوات اللبنانية سمير جعجع, النائب بطرس حرب والنائب محمد الصفدي اضافة الى عدد من الوفود المرافقة.
وأكد سمير جعجع ان فشل الحوار الجاري في الدوحة يجعل طلب ارسال قوة عربية الى لبنان امرا ملحا، مشيرا الى ان الحوار تلقى ضربة من المعارضة.
وقال جعجع :"طرحي هو قوة سلام عربية في بيروت، وقد طرحته مع كل الاوساط ومع اللجنة العربية"مضيفا أن في لبنان اليوم هدوء حذر و اذا كنا نريد استقرارا فعليا فهذا هو الحل"مؤكدا أنه في حال فشل الحوار في الدوحة، هذا الطلب يصبح ملحا اكثر فاكثر.
و انتقد النائب في تيار المستقبل نبيل دو فريج تمسك المعارضة بمواقفها دون ابداء اي تعاط مع المقترحات القطرية مطالبا اياها بعدم المراوغة.
وطالب دو فريج بضرورة تطبيق كامل اتفاق بيروت الذي ينص على اطلاق حوار من الدوحة حول التنظيمات الامنية والسلاح الذي اكد ان الجميع يجب ان يخضع للتنظيم وليس المقاومة فقط بما في ذلك تيار المستقبل.
واشار الي ان الاكثرية ضد استعمال اي سلاح حتى ولو كان حجرا في وجه اي لبناني وان الحوار يجب ان يطال السلاح
واعتبر الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى ان الحوارَ اللبنانيَ في قطر أصبح في منتصف الطريق مع الاتجاه نحو التهدئةِ معرباً عن تمنيه بأن يتوصّل المتحاورون الى اتفاق اليوم.
و قال موسى: إن مواقف كثيرة تحدَّدت في جولة الأمس حيث قُدِّمَتْ مقترحاتٌ مبنية على كلام من المعارضة وكلام من الموالاة.
وسيغادر موسى الدوحة غداً الثلاثاء بسبب ارتباطات أخرى ، كما سيغادر أمير قطر حمد بن خليفة آل ثاني إلى الدمام للمشاركة في القمة التشاورية لمجلس التعاون الخليجي.

1 comment:

صلطح said...

السلام عليكم
==============
اخى الحبيب حسين القبانى

-------------------------------
الله ينور على هذا المجهود المبذول فى المدونة وجزاك الله خيرا وجزانا

فى الزيارة الاولى للمدونة

====================
وصلطح صلطح ياعم الحاج