فرحتي

اصنع بطاقتك مع شبكة أفراح

Wednesday, December 10, 2008

لو لم أكن في أجازة العيد لتمنيت أن اكون في اليونان






ماذا يحدث في اليونان ؟ .. : بدأ أنصار المعارضة في اليونان تنفيذ اضراب عام في البلاد اليوم الاربعاء ، بعد اربعة ايام من احتجاجات واسعة اثارها مقتل فتى برصاص الشرطة نهاية الاسبوع الماضي. وألقى بحسب موقع محيط نحو مئة محتج قنابل حارقة على الشرطة خارج برلمان اليونان خلال الاضراب ، فيما أطلقت الشرطة غازات مسيلة للدموع ورد المحتجون بالقاء حجارة وزجاجات وهراوات ..

وتوقفت الحركة في المطارات اليونانية وأغلقت المصارف والمدارس ، بينما تقلصت الخدمات في المستشفيات بسبب الاضراب العام الذي تشهده اليونان بدعوة من اهم نقابتي عمال في اليونان للمطالبة برفع الاجور وزيادة المساعدات للاسر الفقيرة.
وكان زعيم الحزب الاشتراكي المعارض جورج باباندريو قد دعا الحكومة المحافظة التي تتمتع باغلبية نائب فقط في البرلمان الى الاستقالة لانها فقدت ثقة الشعب فيها والى اجراء انتخابات.
وأغلقت المدارس أبوابها حيث شارك آلاف الطلاب والمدرسين وأولياء الأمور في مسيرات توجهت الى البرلمان للاحتجاج على حادث القتل. وقام المئات من الشباب المتظاهرين الثلاثاء خارج مبنى البرلمان برشق رجال الشرطة، الذين كانوا يحاولون منعهم من الوصول للمبنى بالحجارة والزجاجات.وتركزت الاشتباكات في المنطقة المحيطة بالمعهد التقني بأثينا وكلية الحقوق الموجودتين في منطقة إكزارخيا التي قتل فيها الفتى.كما اشتبك المتظاهرون أيضا مع الشرطة بالقرب من المقبرة التي دفن فيها الفتى القتيل.
.... كل هذا بسبب فتي قتل علي يد الشرطة ، وليس بسبب تزوير الانتخابات ، وليس بسبب الاعتقالات وليس بسبب المحاكمات العسكرية للمواطنين ، وليس بسبب الاستبداد والفساد والغاء الانتخابات الطلابية والعمالية والنقابية ..الي آخر ملف الفساد الذي تعاني منه مصر
وبعيدا عن العنف والعنف المتبادل ، فان الاضراب العام نموذج احتجاجي قوي ومشرف للرد علي انتهاك الحياة علي يد نظام من المفترض حماية هذه الحياة ومنع ما يهددها .
وليت المصريون يتعلمون الدرس مما حدث ،فلو لم أكن في أجازة العيد لتمنيت أن اكون في اليونان ، اهتف تسقط تسقط أمن الدولة ، أمن الدولة ياأمن الدولة انتي امن دولة مين ؟ اهتف بمحاكمة وزير الداخلية المصري الذي ينتهك القانون ، اهتف بمحاكمة وزير العدل الذي يحارب استقلال القضاء ..
اهتف هناك لانه الهتاف هنا ممنوع والضرب في المليان هنا مشروع و لا دية لك ولا اضراب عام من الممكن ان يقوم من أجل موتك ..
اهتف هناك لان مصر أصبحت سجن كبير ..
أهتف هناك بالحق والعدل والحرية ..
بوركت ياشعب اليونان العظيم ولك الله يامصر ..
ورغم ذلك لن نيأس من اقرار العدل في بلادنا وسنقاوم الطغيان بالمقاومة السلمية المستمرة المزعجة حتي يرحل النظام الحاكم ويتغير الوضع العام للافضل ..

No comments: