فرحتي

اصنع بطاقتك مع شبكة أفراح

Thursday, January 22, 2009

معرض الكتاب يبدأ دورته الـ 41

بدأت الدورة الحادية والأربعين لمعرض القاهرة الدولى للكتاب بأرض المعارض بمدينة نصرأمس ، والتي تستمر حتى الخامس من فبراير المقبل بمشاركة 765 ناشرا يمثلون 27 دولة من شتى قارات العالم.
وتشارك كوريا الجنوبية لاول مرة هذا العام ويبلغ عدد الناشرين 765 ناشرا بزيادة 22 ناشرا عن العام الماضى منها52 ناشرا أجنبيا بزيادة 9 ناشرين و185 ناشرا عربيا بزيادة 7 ناشرين و528 ناشرا مصريا بزيادة 6 ناشرين.
وتقدم دور النشر المشاركة أحدث ما أنتجته العقول فى شتى المعارف والعلوم والآداب فى 12 سراى للعرض والبيع ، كما يتضمن المعرض برنامجا ثقافيا حافلا بالعديد من الفعاليات الثقافية والندوات الفكرية كما تقدم بريطانيا باعتبارها ضيف الشرف هذا العام برنامجا تتنوع فيه المشاركة بين احتفاليات فنية وموسيقية وأمسيات شعرية وندوات وموائد مستديرة بمشاركة شعراء وأدباء من بريطانيا ومصر .
ومن المقرر ان يحضر المعرض اكثر من 300 من كبار الكتاب والروائيون والشعراء ومؤلفو كتب الأطفال من المملكة المتحدة للمشاركة فى هذا المهرجان الثقافى وأيضا للمشاركة في مجموعة من البرامج الثقافية المتنوعة مع الكتاب المصريين إضافة للكتاب أنتوني هورويتز وميج روزيف وديفيد ألموند وهم ثلاثة من أهم وأشهر الكتاب المعروفين فى الكتابة القصصية ببريطانيا كما يحضر أيضا العديد من الروائيون مثل بن أوكرى الفائز بجائزة بوكر الدولية مارجريت درابل ، ديبورا موجاش ، مارينا وارنر ، أهداف سويف ، جمال محجوب ، جيمس ميك ، وسامية سراج الدين فضلا عن الشعراء بول فارلي ، منا ألفين ، وليونتا فلين.
ويحتفي معرض القاهرة الدولي الـ41 للكتاب بالقدس عاصمة للثقافة العربية لعام 2009 من خلال معرض للصور الفوتوغرافية عن تاريخ المدينة اضافة الى ندوات ثقافية وأمسيات شعريةومحور يضم ندوة "لتخليد ذكرى الشاعر الفلسطيني محمود درويش" تتضمن قراءة لبعض قصائده وذكرياته عن وطنه بمشاركة كل من جابر عصفور ورضوى عاشور وعبد المنعم تليمة.
كما تعقد ندوة عن مكانة القدس في الادب العربي بمشاركة الفلسطينيين عبد القادر ياسين ومريد البرغوثي والليبي أحمد ابراهيم الفقية.
و ستعقد ندوة بعنوان (القدس بين الاثار والتاريخ) يشارك فيها محمد خالد الازعر وخالد عزب وعادل غنيم.
كما يشارك التشكيليون أحمد نوار وعز الدين نجيب ولطيفة يوسف في ندوة عنوانها (القدس ومكانتها في الفنون التشكيلية.
وسيُلقى المعرض الضوء على أعلام منهم الكاتب جبران خليل جبران (1883-1931) والزعيم مصطفى كامل (1874-1908) وعميد الادب العربي طه حسين (1889-1973) وقاسم أمين (1863-1908) مؤلف كتابي (تحرير المرأة) 1898 و(المرأة الجديدة) 1900.
و يتضمن العديد من الانشطة الموسيقية وعروضا مسرحية وسينمائية وأمسيات شعرية و42 ندوة ثقافية منها مصر والثقافة الافريقية.. نحو جهود كشفية جديدة وافريقيا والعالم بين الهيمنة والتهميش ونشأة المؤسسات الثقافية الحديثة في مصر في القرن التاسع عشر والثقافة والتغير الاجتماعى.. أدب المدونين والادب العربي في دور النشر الاسبانية.
و ينظم موائد مستديرة منها حركة الكتاب بين الدول العربيةبمشاركة ناشرين عرب ومؤلفات كتاب حائزين على جائزة نوبل في الاداب منهم البرتغالي جوزيه سارماجو والبريطانيان دوريس ليسنج وهارولد بنتر الذي توفي الشهر الماضي.
وتشمل الانشطة البريطانية في المعرض ندوات منها الترجمة من العربية الى الانجليزية.. الاطر والنصوص والاصوات الجديدة في الشعر البريطاني والثقافة واستجابتها لتغيرات المناخ وحلقات نقاشية للناشرين احداها عن بيع وترويج الكتب في بريطانيا.
ويشارك ناشرون عرب وأجانب في ندوات منها علاقات الشرق والغرب.. افاق جديدة وكنوز فرعون تطفو فوق صفحات التاريخ وتبادل عربي مصري أوروبي لحقوق التأليف والترجمة والنشر والتوزيع.
وينظم المعرض عروضا لافلام بريطانية منها حب في نوتينك هيل والعميل 707 وغاندي وهاري بوتر وكأس النار وأفلام مصرية منها ليلة البيبي دول وخارج على القانون وحسن ومرقص اضافة الى ندوة موسعة عن رحلة المخرج السينمائي المصري يوسف شاهين الذي رحل العام الماضي وسيتم عرض بعض أعماله منها اسكندرية ليه و اسكندرية كمان وكمان وهي فوضى.

No comments: