فرحتي

اصنع بطاقتك مع شبكة أفراح

Sunday, March 29, 2009

تعليق الكاتب سمير فريد علي مقالتي بالنيوزويك


رسالة القارئ المصرى حسن القبانى إلى بريد «نيوزويك» بقلم سمير فريد ٢٩/ ٣/ ٢٠٠٩
فى شهر الاحتفال بيوم المرأة العالمى (٨ مارس) ويوم المرأة المصرية (١٦ مارس) تضمن بريد القراء فى مجلة «نيوزويك» الأمريكية الدولية فى آخر أعداد الشهر، رسالة من القارئ المصرى حسن القبانى، نشرتها المجلة تحت عنوان «مرحلة نسائية جديدة» ورأيت أن يطلع قارئ هذا العمود على ما جاء فيها.
يقول حسن القبانى: «زهراء خيرت الشاطر، زوجة وابنة لرهينتين من رهائن الإصلاح من الإخوان المسلمين فى مصر. جميلة إسماعيل، زوجة الدكتور أيمن نور رهين الإفراج الصحى الذى منعه من حيازة حريته السياسية الكاملة. نجلاء القليوبى، زوجة مجدى أحمد حسين رهين زيارة غزة. كريمة الحفناوى، قائدة الهتافات فى مظاهرات التغيير والقيادية فى حركة «كفاية». المستشارة نهى الزينى، قائلة الحق فى واقعة تزوير الانتخابات بدائرة دمنهور بمحافظة البحيرة فى مصر. جيهان الحلفاوى، أول مرشحة للإخوان فى مصر بانتخابات مجلس الشعب».
ويقول القبانى: «هؤلاء، وغيرهن من رهائن التقاليد المصرية البالية التى تحرم المرأة من حقها الشرعى فى العمل العام، بتن رموزاً لمرحلة نسائية جديدة فى مصر فيما يخص العمل العام من أجل الإصلاح والتغيير»، ويوضح القارئ الواعى الذى استطاع فى رسالته أن يربط بين هذه الشخصيات المختلفة إلى حد التناقض، ويشير إلى ظاهرة حقيقية على طريق كفاح المرأة المصرية للمشاركة فى المجتمع كعنصر فعال قائلاً:
زهراء كريمة المهندس خيرت الشاطر، النائب الثانى للمرشد العام للإخوان المسلمين، وزوجة المهندس أيمن عبدالغنى، والاثنين فى السجن، لم تختر الظل لتدافع عن أبيها وزوجها، بل تقدمت فى المجال العام، وحفرت بحروف من نور الوجود النسائى الإخوانى المميز للدفاع عن الحريات.
جميلة إسماعيل تحملت عبء غياب زوجها القسرى فى سجون النظام، وخاضت الحروب من أجل الحفاظ على حزب الغد الذى أسسه زوجها، ومن أجل الحرية والإصلاح من وجهة نظر مشروعها السياسى.
نجلاء القليوبى، رفيقة درب مجدى أحمد حسين، الذى قضت المحكمة العسكرية بحبسه سنتين وتغريمه خمسة آلاف جنيه بزعم التسلل إلى غزة دون إذن السلطات، تطالب المرأة بأن تكون أكثر إيجابية.
المستشارة نهى الزينى، رمز نسائى فريد، جاء فى وقته، مسحت بشجاعتها الفروق بين الرجال والنساء فى قول الحق
نص مقالتي علي النيوزويك
نص الرد علي المقال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاستاذ الفاضل سمير فريد الكاتب الكبير
تحية طيبة وبعد
أنقل لكم خالص تحياتي لابراز الفكرة التي حرصت علي نشرها في مجلة نيوزويك كأحد النوافذ المهمة التي أدوم علي النشر فيها ،واشير الي أني أحرص علي تأكيد نفس هذه الأفكار ليس لأني صحفيا أحب أن اشكل قناعات المواطنين بطريقة ايجابية فحسب ولكن لأني مواطن يحترق لهذا الوطن المقهور ، وأري أن الوضع المصري الخانق أفرز أكثر من هذه النماذج النسائية التي ذكرتها سواء في الاخوان أومن المعارضة أوالحكومة ، ولكن ينبغي الاهتمام بهم في المجمل ومقاومة محاولات عرقلة دخول المرأة للعمل العام رغم أحقيتها فيه .
حسن القباني

No comments: