فرحتي

اصنع بطاقتك مع شبكة أفراح

Sunday, April 11, 2010

وفاة المستشار يحيى الرفاعي.. فارس استقلال القضاء



انتقل إلى رحمة الله صباح اليوم المستشار يحيى الرفاعي رئيس محكمة النقض الأسبق وشيخ قضاة مصر والعالم العربي ومؤسس مدرسة تيار الاستقلال القضائي بعد نضالٍ كبير من أجل إقرار الاستقلال الكامل للقضاء في مصر.

ووصف المستشارُ أحمدُ مكي الفقيدَ في تصريح لـ(إخوان أون لاين) بأنه فارس استقلال القضاء في مصر ومؤسس هذه المدرسة ورئيس مؤتمر العدالة الأول الذي أعلن مطالب استقلال القضاء في مصر.

وأضاف: لقد قاتل الفقيد في سبيل استقلال القضاء، وكان أحد أبطال مذبحة القضاء في العهد الناصري، وأول مَن طعن على قرار عزله، وصاحب موقف عظيم في "قانون العيب" أدَّى إلى أن حَرَمَه الرئيس أنور السادات من دخول محكمة النقض.
وأوضح أن الفقيد علامة شامخة طالبت بإنهاء حالة الطوارئ في مصر، ودفع ثمن هذا إزاحته عن رئاسة نادي قضاة مصر، فيما كان هو أول مَن أنشأ استراحات للقضاة، وأول مَن طبع الكتاب القضائي، وأول مَن أصدر المجلة القضائية، فضلاً عن سلسةٍ طويلةٍ من أعمالٍ يذكرها له كل تلاميذه।
وأكد أن الفقيد أسس تيار الاستقلال القضائي في مصر حتى بات قرينًا لاسمه، وبات البعض يُطلق على مدرسته "مدرسة الرفاعية" نسبةً له، مؤكدًا أن القضاء والأمة خسرا شامةً كبيرةً من شاماتِ الوطن، داعيًا المولى عزَّ وجل أن يُلهم تلامذته ومحبيه الصبرَ والسلوان।
واحتسب فضيلة الأستاذ الدكتور محمد بديع المرشد العام للإخوان المسلمين عند الله عزَّ وجلَّ المستشار الجليل قائلا : إن مصاب مصر اليوم فادح برحيل هذه القامة الشامخة التي ناضلت كثيرًا لإقرار الاستقلال القضائي الكامل لمؤسسة القضاء في مصر.
وأوضح أن الفقيد كان أحد أبرز العلامات القضائية التي طالبت بإنهاء حالة الطوارئ في مصر، وقاد نضالاً عظيمًا في هذا الاتجاه، آملاً أن تُلبي الأيام المقبلة أمنيته، وأن يواصل شركاء وتلاميذ مدرسته نضالهم المبارك لإقرار الاستقلال الكامل لمؤسسة القضاء.
وتُشيع الجنازة عصر اليوم من مسجد السيدة نفيسة بعد صلاة العصر، فيما يُقام العزاء يوم الثلاثاء في مسجد عمر مكرم وسط القاهرة

No comments: